وصف البرنامج
الرؤية: تنطلق رؤية الشعبة من رؤية القسم علم النفس في اكساب طلبة شعبة الاخصائي النفسي المهارات اللازمة لأعداد الكوادر المؤهلة التي تساهم في خدمة المجتمع في مجالات البحث العلمي والرفع من مستوى الرفاهية النفسية لدى التلاميذ
الرسالة: المساهمة في نشر وتوطين العلوم النفسية على المستويين النظري والتطبيقي مع التأكيد على اهمية دور الأخصائي النفسي في تنمية مؤسسات التعليم العام وتلبية احتياجاته بإمداده بأخصائيين في مجال المدرسي، من خلال التشجيع على الدراسات العلمية في المجال النفسي والمتمثلة في التدريب و تقنين و تطبيق الاختبارات النفسية التي تتناسب مع البيئة المحلية.
أهداف البرنامج
1. تطوير المحتوى العلمي للمقررات التي تقوم الشعبة بتدريسها من خلال المراجعات والتحديث المستمرين بحيث تراعي أحدث التطورات في التخصص من ناحية وتتوافق مع المجتمع الليبي من ناحية أخرى.
2. تزويد الطلبة بالمعارف النفسية الضرورية واللازمة لهم في حياتهم المستقبلية بما يتناسب وطبيعة تخصصاتهم.
3. إكساب الطلبة بعض المهارات المتعلقة بكيفية اعداد وتقنين وتطبيق الاختبارات النفسية وتفسير درجاتها وطرق إعدادها.
4. تنمية مهارات الطلبة في استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة وتحليل بعض النتائج والبيانات المتعلقة بالقضايا التعليم.
5. تزويد الطلبة بالجوانب النظرية والتنظيمية لجوانب التعلم المختلفة والإرشاد المدرسي والتربوي وكذلك النمو النفسي
6. إكساب الطلبة بعض المفاهيم المتعلقة بعلم النفس وكيفية التعامل مع بعض الفئات من ذوى الاحتياجات الخاصة.
7. إسهام أعضاء هيئة التدريس بالشعبة في نشاطات البحث العلمي للمساهمة بشكل أفضل في تطوير اداءهم.
8. التأكد من تحقيق التنمية المهنية والعلمية المستمرة للطلبة في الشعبة.
إعداد الأخصائيين النفسيين للعمل في مجال التعليم المتمثلة في المدارس.
مخرجات البرنامج
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
ليسانس فى الآداب ( تخصص علم النفس)
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
أن يكون الطالب حاصلا علة إتمام الشهادة الثانوية
أن يكون لائقا صحيا
أن يتمتع بحسن السيرة والسلوك
أن يجتاز امتحان المفاضلة
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في علم نفس الطالب للحصول على درجة ليسانس في علم نفس من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 24 وحدة عامة، و 106 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1301 | علم النفس العام | 02 | إجباري | + |
تزويد الطالب بالمفاهيم العامة لعلم النفس لإعداده مستقبلاً لدراسة موضوعات علم النفس المختلفة ، كما تهدف المادة إلى ربط علم النفس بتجارب الحياة اليومية ، حيث تفيد دراسته في فهم السلوك وما وراءه من عمليات عقلية : دوافعه ودينامياته وآثاره، دراسة عملية يمكن على أساسها التنبؤ بأنماط السلوك المختلفة وضبطها وتوجيهها والتحكم بها.
1450 | الاحصاء الوصفي | 02 | إجباري | + |
يركز المقرر على مفهوم الإحصاء والإحصاء الوصفي وأهميته في مجال التربية وعلم النفس ، و الإلمام بطرق تنظيم البيانات وعرضها، كذلك الإلمام بمقاييس النزعة المركزية وحسابها ، و مقاييس التشتت وحسابها، لهدف تطبيق أدوات الإحصاء الوصفي في مجال التربية وعلم النفس .
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
2301 | علم النفس التربوي | 02 | إجباري | + |
v أن يتعرف الطالب على مفهوم علم النفس التربوي . v اكساب الطالب المعرفة العلمية للدافعية وأهميتها للتعلم . v التعرف على أهداف علم النفس التربوي . v التعرف على الأهداف التربوية .
2307 | علم النفس الطفولة | 02 | إجباري | + |
· تقديم بيانات ومعلومات علمية عن خصائص نمو الأطفال في مراحل نموهم المختلفة. · التعرف على معايير النمو في كافة مظاهره الجسمية والعقلية والإنفعالية والاجتماعية. · اكساب الطلاب القدرة على فهم هذه المرحلة والتفريق بين مرحلة وأخرى. · تمكين الطلاب في كيفية التعامل مع الأطفال مع مراعاة الفروق والفردية والمرحلة العمرية بينهم.
3445 | طرق البحث العلمي | 02 | إجباري | + |
v أن يكون الطالب قادراً على صياغة المشكلة . v أن يكون الطالب قادراً على صياغة فروض المشكلة . v أن يكون الطالب قادراً على فهم العينات وأنواعها . أن يكون الطالب قادراً على كتابة التقرير النهائي للبحث
3450 | الاحصاء التربوي | 02 | إجباري | + |
يتناول المقرر مفهوم التوزيع / المنحني الاعتدالي وخصائصه ، التوزيعات غير المعتدلة ، كذلك مفهوم الدرجات المعيارية والمعيارية المعدلة وحسابها ، والتطرق إلى مفهوم الانحدار وايجاد معادلة خط الانحدار ، وبعض أساليب المقارنة بين المتوسطات .
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
005307 | الذكاء الفروق الفردية | 02 | إجباري | + |
1- يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمفهوم الفروق الفردية وانواعها واسبابها البيولوجية والديمغرافية والبيئية التي تؤثر في النمو وتكوين الشخصية والعملية التعليمية ، والتطور التاريخي لدراسة الفروق الفردية ،و اهمية دراستها ، وأساليب قياسها.
3301 | القياس والتقويم | 03 | إجباري | + |
1- يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم التربوي والنفسي. 2- وتكوين بنية معرفية لدى الطالب المتخصص حول القضايا المتعلقة بالقياس والتقويم التربوي والنفسي. 3- إكسابه مهارة اعداد وبناء اختبار تحصيل وفق الأسس العلمية الصحيحة. 4- التعرف على اهم الخصائص السيكومترية التي ينبغي ان تتميز بها أدوات وأساليب القياس والتقويم التربوي والنفسي.
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
006303 | التوجيه والارشاد النفسي | 03 | إجباري | + |
v يصف هذا المقرر موضوع التوجيه والارشاد النفسي من حيث مفهومه ونشأته وأهميته والأسس والمسلمات التي تنطلق منها هذه العملية ، و المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد النفسي ، ومفهوم الصحة النفسية وكيفية الوصول بالفرد للتوافق النفسي ، إضافة إلى عرض موضوع الإرشاد المدرسي –الارشاد باللعب – الارشاد الزواجي .
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
007310 | تدريب ميداني أ | 02 | إجباري | + |
1- يعتبر هذا المقرر متطلباً أساسياً لتخرج الطالب ، و من خلاله يعمل الطالب لفترة زمنية محددة بإحدى المؤسسات الحكومية أو الخاصة ، ويتدرب فيه الطالب على التعامل مع الحالات من يعانون من اضطرابات نفسية او نمائية عن طريق زيارة مراكز الفئات الخاصة ، وذلك تطبيقاً للمعرفة التي تلقاها الطلبة خلال المحاضرات النظرية . 2-
008501 | علم النفس التجريبي | 03 | إختياري | + |
1- يتناول هذا المقرر التعريف بأهمية المنهج التجريبي ودوره في تطور علم النفس ، والتعريف بالطريقة العلمية وخصائصها وكيفية تصميم التجارب والدراسات التجريبية الرائدة في مجال علم النفس ، كما يتناول عرض موجز للدراسات التي مهدت لظهور علم النفس التجريبي .
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
008310 | التدريب الميداني ب | 02 | إجباري | + |
1- يتناول هذا المقرر تطبيقات لتقنيات الارشاد النفسي التربوي واستخدام أدواته من تطبيق الاختبارات النفسية وإجراء المقابلات ودراسة الحالة وتصميم البرامج والخطط الارشادية .
المقررات الاختيارية
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
003307 | علم نفس المراهقة | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر مفهوم و طبيعة وخصائص ونظريات مرحلة المراهقة ومشكلاتها ، ومعرفة مراحل النمو الجنسي و النمو الانفعالي و النمو الاجتماعي و النمو العقلي، لتوجيه السلوك والتحكم فيه خلال هذه المرحلة.
007311 | مشروع التخرج | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر تطبيق لمناهج البحث في قضايا الإرشاد النفسي التربوي في مجالاته المختلفة ( علم النفس التربوي ، علم النفس الايجابي ، الاضطرابات النفسية ، علم نفس النمو ...الخ ) .
006505 | علم النفس المعرفي | 03 | إختياري | + |
يركز هذا المقرر على تزويد الطالب بالمعرفة عن التطور التاريخي لعلم النفس المعرفي ، وتكوين المعلومات واللغة والتفكير ، والابتكار ، والأساليب المعرفية الحصول على معلومات حول العمليات العقلية ( الانتباه – النسيان – التذكر – التخيل ) ، الكشف عن النظريات المفسرة لعدة عمليات عقلية (الانتباه – النسيان...الخ ).
006301 | الاختبارات النفسية | 03 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر التطور التاريخي للاختبارات النفسية والقدرات العقلية واهدافها واهيتها ومميزاتها ، والتعرف على انواع الاختبارات النفسية وتطبيقها وتفسيرها وتقييمها ، وربطها بالنظريات و الأخذ بالاعتبارات العلمية والفنية والاخلاقية عند تطبيق هذه الاختبارات على المفحوصين .
005455 | مصطلحات انجليزية | 02 | إجباري | + |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب بعض المصطلحات باللغة الانجليزية المتعلقة بمجال علم النفس بمختلف فروعه ، من خلال التعرف علىها واستكشافها واستخدامها عبر نصوص ومقتطفات بالإنجليزية مع اكسابه مهارة استخدام القواميس وترجمة بعض الأجزاء في موضوعات مختلفة من ميادين علم النفس مثل : علم النفس العام وأصول التربية والقياس والتقويم ، والعمليات العقلية وغيرها .
005301 | 11- نظريات الشخصية | 03 | إجباري | + |
يسهم هذا المقرر في تزويد الطلاب بمعلومات نظرية وعملية عن وفهم متعمق ومهارات تطبيقية تتعلق بمفهوم الشخصية ، من خلال عرض اهم النظريات العلمية المتنوعة التي تناولت الشخصية ، والتركيز على المعارف والمعلومات التي يحتاجها الاخصائي النفسي التربوي في مجال عمله ، بالإضافة إلى إكسابه مهارات فعالة لتطبيق وتفسير مقاييس الشخصية .
004307 | الصحة النفسية | 02 | إجباري | + |
يسهم هذ المقرر في تزويد الطالب بمعلومات حول مفهوم الصحة النفسية ، والتكيف والتوافق النفسي ، والمرض النفسي والحاجات النفسية ، و وسائل الدفاع النفسي ، والامراض العصبية النفسية المنشأة وأنواعا و الامراض الذهانية اسبابها وطرق علاجها ، ودور الاخصائي النفسي بالمدرسة كمرشد لمشاكل التلميذ النفسية .
001441 | علم وظائف الاعضاء | 02 | إجباري | + |
1- يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأعضاء الحس والاعصاب والغدد والعضلات من الناحية الفسيولوجية وتأثيرها في النشاط النفسي والحالة النفسية والعقلية في الحسم ، كما يتناول موضوع الجهاز العصبي المركزي والخلية العصبية واقسام الجهاز العصبي ، والغدد الصماء ، والامراض السيكوسوماتية ، الوظائف الحسية والاسس السيكو فسيولوجية للعمليات العقلية والنفسية .