دكتوراة في التربية وعلم النفس/ شعبة أصول التربية

كلية الآداب واللغات - قسم التربية وعلم النفس

b

وصف البرنامج

يقدم البرنامج المقررات التربوية المتعلقة بالفكر التربوى والتربية المقارنة وأصول التربية على مدار فصليين دراسيين لتحقيق أهداف أكاديمية وتعليمية رفيعة المستوى من خلال توفير فكر تربوي وإعداد باحثين متخصصين لديهم القدرة على تطبيق مختلف المناهج البحثية والنظريات التربوية لتحقيق التقدم المنشود في تعزيز وخدمة الإنسانية من خلال البحث في مختلف مجالات وميادين أصول التربية في مستوى الدكتوراه وما بعدها 

أهداف البرنامج

  • يهدف البرنامح إلى تحقيق الأهداف التالية:
  • تحقيق النمو المعرفي وغيره من أنواع النمو الأخرى  في مجال التخصص  ، والقدرة على المعارف الجديدة ذات الصلة من خلال البحث
  •   تطبيق المعرفة  المهنية من أجل حل المشاكل الكبيرة ذات الأهمية.
  • العمل عل إنجاز مشاريع وأنشطة بحث مستقلة لغرض بناء المعرفة وتطبيقها 
  • نشر المعرفة من خلال نشر المقالات البحثية في المجلات العلمية المحكمة وغيرها من وسائل نشر المعرفة الأكاديمية وغير الأكاديمية المتعارف عليها حول العالم.
  • تطوير الخبرة في مجال التدريس، التدريب والتوجيه وبناء المصداقية ليصبحوا قدوة في مختلف السياقات التعليمية المناسبة.

مخرجات البرنامج

  • أن يحقق الفهم  لمختلف مجالات أصول التربية.
  • تحقيق القدرة كباحث، والمهارات اللازمة للإشراف على مشاريع البحوث في أصول التربية.
  • التحليل النقدي وتقييم وتجميع الأفكار الجديدة والمعقدة.
  • تعزيز الفكر التربوي المتقدم بمختلف طرق وتخصصات المعرفة.
  • تطوير القدرة على المساهمة بشكل فعال في مستجدات المجتمع المحلى
  • المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    دكتوراه الفلسفة فى أصول التربية

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    أن يكون المتقدم للبرنامج حاصلا على درجة الماجستير فى تخصص أصول التربية

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج دكتوراة في التربية وعلم النفس/ شعبة أصول التربية الطالب للحصول على درجة دكتوراة في التربية وعلم النفس/ شعبة أصول التربية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 30 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 30 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    المقررات الاختيارية

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00601 تحليل البيانات 03 عام +

    يتناول هذا المقرر بعض الأساليب والتطبيقات الإحصائية في برنامج SPSS متمثلة في مقاييس العلاقة والارتباط، بالإضافة إلى التعريف بالإحصاء الاستدلالي مثل: الفرضيات الإحصائية، مفهوم الدلالة الاحصائية ، أخطاء القياس ، أخطاء الفروض -الخطأ من النوع الأول، الخطأ من النوع الثاني ، مستوى الثقة، مستوى الدلالة ، حساب دلالة النسبة المئوية، وكيفية الاستفادة منها، الانحدار وتحليل التباين المقاييس اللابارامترية، ، الخصائص السيكومترية للاختبارات وتوظيف برنامج SPSS في ادخال البيانات وتحليلها وتفسيرها

    00602 قاعة بحث متقدم 03 إجباري +

    يركز هذا المقرر على عرض المفاهيم المتعلقة بطرق البحث العلمي ويميز بينها ، والتعريف بمفهوم البحث العلمي وأهميته في الحياة العلمية ، وتلخيص أهم مهارات البحث العلمي ، وسماته ، بما يجعله قادراً على إعداد خطو بحثية متكاملة .

    00702 التربية والتغير الاجتماعي 03 إجباري +

    يتضمن هذا المقرر المفاهيم المتعلقة بالتربية والتغير الاجتماعي، و التعرف على الصلة بين هذين الجانبين، كما يتضمن أيضاً أهمية التغير الاجتماعي والعوامل المؤثرة فيه إيجاباً وسلباً، ودور التربية في صنع التغير الاجتماعي، ومواكبة أهم النظريات والاتجاهات المفسرة للتغير الاجتماعي، وأهم المظاهر المصاحبة له، وكيفية الاستفادة من أوجه التغير الاجتماعي في جوانبه الإيجابية للقضاء على التخلف الثقافي، ونشر الوعي عن طريق التربية.

    00703 التربية الأخلاقية 03 إجباري +

    يناقش هذا المقرر القضايا والمواضيع التالية: معنى الأخلاق ، نشأة علم الأخلاق وتطوره ، النظريات والمذاهب الأخلاقية ، الفضائل الأخلاقية، والقيم الأخلاقية ، التربية والأخلاق ، مفهوم التربية الخلقية ، المذاهب الأخلاقية للتربية ، أهم مساهمات المفكرين المسلمين في مجال التربية الأخلاقية.

    00704 التربية والقضايا الاجتماعية 03 إجباري +

    يصف هذا المقرر القضايا الاجتماعية في المجتمع الليبي على وجه الخصوص، مثل التخلف الاجتماعي، والجهل، والأمية وغيرها. ومن جهة أخرى، و يتناول ايضاً المفاهيم والآراء والنظريات المفسرة لتطور المجتمع، وما يواجهه من قضايا مختلفة، ومدى صلة التربية بكل ذلك، خاصة وأن التربية هي الأداة المهمة للتوعية والتوجيه والإرشاد فيما يتعلق بمواجهة هذه القضايا وكيفية معالجتها.

    00705 فكر تربوي حديث 03 إجباري +

    يتضمن هذا المقرر آفاق جديدة لطلاب الدراسات العليا، خاصة طلاب مرحلة الدكتوراه في مجال أصول التربية، ويستكشف من خلالها الدارس أهم المذاهب والمدارس الفلسفية الحديثة للتربية، وما تقدمه من نظريات وآراء تربوية حديثة، تهدف إلى تطوير التربية من جهة، ومعالجة مشكلاتها من جهة أخرى.

    00706 طرق بحث متقدم 03 إجباري +

    يتضمن هذا المقرر التعريف بالأسس العامة لمناهج البحث العلمي والتطبيقات الفرعية لتلك المناهج في مجال أصول التربية ، والتعريف بالمهارات المعرفية اللازمة للبحث في مجال أصول التربية، من حيث مفهومها، وأنواعها، ووظائفها، وطرق البحث في كافة مجالات وفروع أصول التربية.

    00707 قراءات في أصول التربية 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر أبرز الموضوعات الخاصة في مجال أصول التربية، من حيث يقوم بتحليلها ومناقشتها موضوعياً. ويتضمن ذلك دراسة أهم القضايا التربوية المعاصرة ذات العلاقة بالتخصص بما يتلاءم مع حاجات الطلبة والمستجدات التربوية الحديثة

    00708 نظريات تربوية 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر النظريات التربوية الآتية: النظرية العقلية للتربية. - النظرية المثالية للتربية - النظرية الواقعية للتربية. - النظرية الإسلامية للتربية . - النظرية الطبيعية للتربية . النظرية التجديدية للتربية . - النظرية الجوهرية للتربية. - النظرية النفسية للتربية .