وصف البرنامج
يهدف البرنامج إلى تخريج كوادر قادرة على تدريس اللغة العربية بمراحل التعليم العام لسد احتياجات المؤسسات التعليمية والمساهمة في تطوير المناهج الدراسية بالتعاون مع المتخصصين بهدف تأهيل الطالب المعلم علميا وتربوياو إعداد معلم قادر على تحليل مناهج اللغة العربية ووضع برامج تدريسية تناسب مستوى الطلاب تقديم الاستشارات العلمية اللغوية والدينية والفنية للمؤسسات والجهات دات العلاقة توطيد الصلات الثقافية والعلمية مع الهيئات العلمية المختلفة بهدف نشر ثقافة التعلم مدى الحياة
أهداف البرنامج
1. تمكين الطالب من القراءة الصحيحة، واكتساب القدرة على استعمال اللغة استعمالاً صحيحاً في الاتّصال مع الآخرين وتعويده جودة الإلقاء وحسن الاستماع مما ييسّر له أموره ويعينه على أداء رسالته التربوية .
2. إكسابه التعبيرات السليمة الواضحة عن أفكاره وما يقع تحت حواسه نطقاً وكتابة، وحسن استخدام علامات الترقيم والقدرة على الكتابة العلمية الصحيحة .
3. تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب بما يمكنه من إدراك النواحي الجمالية في أساليب الكلام ومعانيه وصوره.
4. تعويده على فهم التراكيب المعقدة والأساليب الغامضة وتمكينه من التفكير بدقّة والبحث المنظم الدقيق.
مخرجات البرنامج
أ.المعرفة والفهم:
المعرفة الأساسية بقواعد اللغة وفهم مدلولاتها والعلاقات بينها
معرفة أنواع الأساليب النحوية والصرفية وإدراك الفروق بينها
معرفة المناهج النقدية والظواهر الأدبية المختلفة والقدرة على الربط بينها
معرفة المصنفات اللغوية والأدبية
ب. المهارات الذهنية:
· القدرة على الربط والاستقراء والاستنباط والاستنتاج في القواعد النحوية والصرفية
· القدرة على القراءة المعاصرة المعارف اللغوية والنصوص الأدبية
· تحليل النصوص والربط والموازنة بينها
· ممارسة التفكير الناقد والمبدع في قراءة النصوص وفهمها والحكم عليها
ج. المهارات العملية والمهنية:
· قراءة النصوص الأدبية وفق المعايير النحوية والصرفية
· تقطيع الشعر العربي وفقا للبحور الشعرية في علم العروض
· التعبير الشفوي وفن الالقاء في المجال المهني والخطابي
· استخدام المعاجم اللغوية
د. المهارات العامة:
· ممارسة الكتابة والتحدث باللغة العربية الفصحى
· كتابة المقالات الأدبية بلغة سليمة
تنويع مصادر التعلم ووسائل التقويم
· مواجهة المشاكل التي تواجهه وحلها
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
ليسانس في التربية والاداب
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
1. أن يكون الطالب متحصلا على الشهادة الثانوية العامة القسم الأدبي أو ما يعادلها
2. أن يجتاز امتحان القبول الشفوي والتحريري بالقسم
3. أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة
.أن يكون خاليا من العيوب الجسمية الظاهرة التي تحول دون أداء مهمته التربوية على الوجه الأكمل
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في اللغة العربية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة العربية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 164 وحدة دراسية منها 8 وحدة عامة، و 102 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 26 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
ES115 | علم النفس العام | 02 | إختياري | + |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس ،وتطوره وأهدافه وفروعه ، ومدارسه ومناهج البحث فيه، طبيعة الدوافع والانفعالات التي توجه السلوك الإنساني والعمليات العقلية (الإحساس ، والانتباه ، الادراك ، التذكر والنسيان، الذكاء ، والتعلم )
AR112 | اصول الكتابة 1 | 02 | إجباري | + |
يعد المقرر أحد المقررات التطبيقية في مجال اللغة والإملاء والخط العربي، وهو يؤهل الطلاب للكتابة الصحيحة، وينمي المهارات الأساسية في الكتابة طبقا لقواعد الإملاء والترقيم، وما يتعلق بذلك من قواعد رسم الهمزات ، واللام الشمسية والقمرية والتاء المربوطة والتاء المبسوطة، وقواعد كتابة الألف اللينة، يسبق ذلك التعريف بالكتابة العربية وتطورها. أهــــداف المقرر: الهدف الرئيس من المقرر إكساب الطالب قدرا من المعارف في قواعد الإملاء تمكنه من الكتابة الصحيحة. بالإضافة إلى: 1. تدريب الطالب على رسم الحروف والكلمات رسما صحيحا مطابقا للأصول الفنية، التي تضبط نظم الكتابة أحرفا وكلمات. 2. تذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية: كرسم الكلمات المهموزة أو المختومة بألف لينة. 3. إمداد الطالب بثروة من المفردات والعبارات، التي تفيده في التعبير، حديثاً أو كتابة. 4. تمكين الطالب من إتقان لغته والنهوض بها. 5. تعويد العين على الملاحظة والمحاكاة في الإملاء.
ES161 | أصول التربية | 02 | إختياري | + |
تعريف الطالب بمفهوم أصول التربية وخصائص مفهوم أصول التربية وأهداف وأهمية التربية ومبادئ وأنواع التربية وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الفلسفة ، التاريخ ، علم الاجتماع)،وتبصير الطالب بتطور التربية عبر العصور ، والتربية عبر الحضارات القديمة ، التربية عند المصريين ، الصينيين ، اليونانيين ، الرومانيين )، وتمكين الطالب من التعرف على التربية في مجتمعات عصر النهضة ،التنشئة الاجتماعية
GC113 | اللغة الإنجليزية 1 | 02 | عام | + |
يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )1( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهو مطلوب دراسته من كل طالب االقسام في الفصل األول فور التحاقهم بالدراسة بالكلية باستثناء قسم اللغة االنجليزية. ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال والتي يحتاجها الطالب ويقابلها في حياته اليومية مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. وكذلك يتعلم الطالبالتراكيب القواعدية األساسية باإلضافة إلى األفعال االنجليزية األكثر استعماال مع تصريفاتها في المضارع والماضي والمستقبل وكذلك دراسة غير المنتظم منها
AR114 | مدخل لعلم البلاغة | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى تعرف الطالب على علمين رئيسين مهمين في علوم اللغة العربية، وهما: البلاغة العربية، والنقد الأدبي، ويستعرض المقرر بدايات نشأة العلمين، وكيف كانت غايتهما الأساس، وكيف بدأت الملاحظات الأولى الفطرية في تكوين العلم، وكيف كان الجدل العقلي والنظري في العقيدة الإسلامية أساسا لمباحث البلاغة، ومن ثم كان أساسا آخر لعلوم النقد بعد انفصاله عن البلاغة، يتعرف الطالب على تطور البلاغة ، والإضافات التي أسهم بها علماء المسلمين حتى استقلت تماما على يدي السكاكي، واتضحت علومها، وانفصلت، وكيف بدأ النقد بالملاحظات الفطرية الذوقية، وانتهى بعد إلى علم له قواعده وفنونه، ومن أهم موضوعات المقررومنها: 1- نشأة البلاغة العربية، صحيفة بشر بن المعتمر نموذجا، وملاحظات الجاحظ البيانية. 2 - تشكل علوم البلاغة، وجهود ابن المعتز، والقاضي عبد الجبار وعبد القاهر الجرجاني وانتهاء بالسكاكي في مفاتيح العلوم. 3 – تشكل النقد الفطري بمحاولة الموازنة بين الشعراء والتفضيل بينهم، وانتهاء بالنقد القديم الذي بحث عدة قضايا بحثا عميقا، ومنها اللفظ والمعنى، والوحدة وغير ذلك4- تشكل مدارس النقد الحديث ودور الترجمة في ذلك.
AR110 | نحو 1 | 04 | إجباري | + |
يعدّ هذا المقرر المدخل لعلم النحو العربي حيث يتعرف فيه الطالب على أقسام الكلم العربي وعلامات كل منها وأنواعها من حيث الإعراب والبناء والتعريف والتنكير، مع بيان أنواع المعارف، والشروع في أول نوع منها: ( الضمير). الهدف الرئيس للمقرر: _ إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم النحو، حيث يتعرفون على أقسام الكلم العربي وعلامات كل منها، وأنواعها من حيث الإعراب والبناء، والتعريف والتنكير، ويشرع في أول نوع منها: ( الضمير). _ تدريب الطلاب على المهارات اللغوية الصحيحة. _ تنمية القدرات على التقويم، والنقد اللغوي الذاتي. _ تعليم الطلاب كيفية تصحيح الأساليب، وإدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات. _ تدريب الطلاب على استعمال الألفاظ، والتراكيب استعمالا صحيحا، والوقوف على أثر الإعراب على المعنى.
AR117 | علم العقيدة | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى دراسة موضوعات علم العقيدة، وهي إجمالًا أركان الإيمان الستة، وهي الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره. ويشمل المقرر الموضوعات الآتية: أولًا: تعريف علم العقيدة لغة، واصطلاحًا، مع بيان حقيقة الإيمان بالله تعالى وتوحيده، وكذلك كل ما هو واجب تجاهه -سبحانه وتعالى- وذلك من جهة الصفات والكمال، والجلال لله وحده سبحانه، وإفراده –جل وعلا- بالعبادة لا شريك له. كذلك الإيمان بالملائكة، ويشمل: صفات الملائكة، ووظيفة الملائكة، وما يجب الإيمان به من الملائكة إجمالًا وتفصيلًا. ثانيًا: الإيمان بالأنبياء والرسل، ويشمل: وظيفة الرسل، والصفات الواجبة للرسل، ووجوب طاعتهم والإيمان بهم، والرسول والنبي، وعدد الرسل، وما يجب الإيمان به إجمالًا وتفصيلًا، وأولو العزم من الرسل، وعموم رسالة نبينا محمد r وأنه خاتم النبيين. كذلك الإيمان بالكتب، ويشمل: الكتب التي يجب الإيمان بها إجمالًا وتفصيلًا. ثالثًا: الإيمان بالقضاء والقدر، ويشمل: معنى القضاء والقدر، والدليل على وجوب الإيمان بالقضاء والقدر، الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب، الإنسان مسؤول عن أعماله، والاحتجاج بالقدر ضلال، كراهية الخوض في القدر. رابعًا: علامات الساعة: العلامات الصغرى، والعلامات الكبرى، وأحوال الموت والبرزخ، والنفخ في الصور، والحياة الآخرة من البعث إلى الجنة أو النار.
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
GC123 | اللغة الإنجليزية 2 | 02 | عام | GC113 | + |
يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )2( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهواستكمال للمقرر الذي من المفترض أن يدرسه الطالب في الفصل األول.ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال بشكل موسع أكثر مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. ويتعلم الطالب خالل هذا المقرر تراكيب متقدمة نوعا م في اللغة االنجليزية كالمقارنة الثالثية والمبني للمجهول واألزمنة المتقدمة ويعلم قوائم األفعال غير المنتظمة بأنواعها الرئيسية وهي المصدر والمضارع والماضي والتصريف الثالث
AR113 | ادب جاهلي | 04 | إجباري | + |
دراسة الإبداع العربي من النصوص الشعرية والنثرية في العصر الجاهلي التعرف على مصادر اللغة الأصلية والتعرف على حياة العرب قبل الإسلام فهم الخصائص الموضوعية والفنية لأدب ما قبل الإسلام
AR116 | فقه العبادات 1 | 02 | إجباري | + |
ﻣﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ أبواب الفقه الإسلامي وما يُعنى به من مفهوم العبادة وأهدافها، يدرس فيها الطالب كتاب الطهارة وما يتعلق به من أقسام المياه والأعيان الطاهرة والنجسة والوضوء والغسل والتيمم والمسح على الخفين وكل مايحتاج الطالب معرفته لكي يؤدي العبادة بصورة صحيحة، وكدلك المحافظة والمداومة عليها، ولكي يساهم هذا كله إلى فهم الطالب للفقه الإسلامي الفهم الصحيح البعيد عن الغلو والتطرف٠
EC235 | علم النفس التربوي | 02 | عام | + |
ضمن هذا المقرر تعريف الطالب بعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه، كما يتعرف الطالب على علاقة علم النفس التربوي بالعلوم الأخرى، وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم التعلم ونظرياته وشروطه وعلاقته بالانفعالات والدوافع والإدراك والفروق الفردية في التعلم والتحصيل وكذلك دراسة التذكر والنسيان، كما يتعرف على الفرق بين التعليم والتعلم مع إحاطة الطالب بآراء بعض العلماء في ميدان التعلم. كما يتضمن هذا المقرر أهمية علم النفس التربوي للمعلم
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
GC234 | مبادئ الاحصاء | 02 | عام | + |
هي مادة علمية رياضية إحصائية تعطى في الفصل الثاني وتتمثل في تنظيم البيانات الإحصائية وطرق عرضها في جداول ورسومات ثم تلخيصها عدديا عن طريق حساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والعشيرات والمئينات ومعامل الالتواء والتفرطح ودراسة العلاقة بين المتغيرين عن طريق الارتباط
AR120 | نحو 2 | 04 | إجباري | + |
يعدّ هذا المقرر الحلقة الثانية في النحو العربي حيث يتعرف فيه الطالب على باقي أنواع المعارف: ( العلم، واسم الإشارة، والاسم الموصول، والمعرف بأل والمعرف بالنداء والإضافة)، كما يتعرف على أحكام الجملة الاسمية وصور المبتدأ والخبر وأحكام تقديمهما وحذفهما، ويتعرف على أثر دخول النواسخ الفعلية والحرفية على ركني الجملة الاسمية، فيبدأ بأول هذه النواسخ: كان وأخواتها. فيتعرف على أحكامها ودلالاتها المتنوعة داخل الجملة، والمشبهات بليس. الهدف الرئيس للمقرر: _ إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم النحو، حيث يتعرفون على باقي أنواع المعارف، وأحكام الجملة الاسمية وأشكال المبتدأ والخبر وأحكام تقديمهما وحذفهما، وكان وأخواتها. _ تدريب الطلاب على المهارات اللغوية الصحيحة. _ تعليم الطلاب كيفية تصحيح الأساليب، وإدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات. _ تدريب الطلاب على استعمال الألفاظ، والتراكيب استعمالا صحيحا، والوقوف على أثر الإعراب على المعنى.
AR121 | صرف 1 | 02 | إجباري | + |
يعد هذا المقرر منهجا تطبيقيا لأساليب اللغة العربية، ففيه يتعرف الطالب على معنى علم الصرف وعلاقته بعلم النحو، والميزان الصرفي والإعلال والإبدال، والقلب المكاني، وأبنية الأسماء وأبنية الأفعال.أهــداف المقرر:يهدف مقرر علم الصرف (1) إلى: 1. تعليم الطالب قواعد اللغة وبلاغة التعبير.2. مساعدة الطالب على صون لسانه من اللحن والوقوع في الخطأ.3. مساعدة الطالب على فهم لغته وتحسين أسلوبه.4. تمكين الطالب من إتقان لغته والنهوض بها.5. التمييز بين الأصيل والدخيل في اللغة العربية. ٦. تزويد الطالب بالمهارات التي تمكنه من التحليل الصرفي السليم.
AR122 | اصول الكتابة 2 | 02 | إجباري | + |
يعد هذا المقرر استكمال لما درسه الطالب في أصول كتابة 1، حيث يتعرف على حذف بعض الحروف خطا لا لفظا، مع دراسة طرق الوصل والفصل، والتعرف على علامات الترقيم، وتطبيقها على بعض أنواع الكتابات الأدبية والإدارية، مثل: كتابة التقارير والمراسلات والسيرة الذاتية والمقالة، مع الوقوف على بعض الأخطاء الشائعة. 1. أهـــــداف المقرر:الهدف الرئيس للمقرر التعرف على مواطن الفصل والوصل بين الكلمات والعبارات، وتذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية، كالتعرف على الحروف التي تزاد والتي تحذف. إلى جانب: ١. إمداد الطالب بثروة من المفردات والعبارات، التي تفيده في التعبير، حديثاً أو كتابة.4. تمكين الطالب من إتقان لغته والنهوض بها فنيا وإبداعيا.5. تعويد العين على الملاحظة والمحاكاة في الإملاء.
AR124 | علم المعاني | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى تعرف الطالب على علم رئيس من علوم البلاغة العربية، وهو مبحث علم المعاني، وفهم مباحثه؛ فهو أحد أقسام البلاغة الثلاثة (المعاني ـ البيان ـ البديع).وعلم المعاني؛ يُشير إلى طريقة صياغة الجمل والتراكيب، والعناية بالأسلوب، لمعرفة الأغراض البلاغية من تلك الأساليب والتراكيب والجمل. وهو يتفرع من علوم البلاغة، ويهدف إلى إظهار دقائق المعاني وبلاغة الصياغة، ومن فوائد هذا العلم ما يأتي: صياغة الأسلوب صياغة فصيحة بليغة، حيث تنبثق عن علم المعاني أنواع أسلوبية ذات أغراض تفهم من خلال السياق، ومنها: 1- أحوال المسند والمسند إليه، ومعرفة أحوال المخاطب، والتفريق بين التراكيب النحوية والتراكيب البلاغية. 2 - أنواع الأساليب، ومثالها: الأسلوب الخبري، والأسلوب الإنشائي، والتفريق بين الأسلوب الطلبي وغير الطلبي، والتدريب على استنباط الأغراض البلاغية من أساليب : ( النهي، والأمر، والنداء، وغيرها. 3 – أشكال الأساليب، ومنها: ( الذكر والحذف )، ( القصر والحصر )، والتدريب على استنباط الأغراض البلاغية منها.
AR123 | الآدب الإسلامي | 04 | إجباري | AR113 | + |
تهدف دراسة الأدب الإسلامي إلى فهم الطالب ومعرفته لتطور الأدب وخصائصه في العصر الإسلامي، في فترة صدر الإسلام زمن الرسول ( والخلفاء الأربعة، وكذلك فترة العصر الأموي الممتدة من سن 40 إلى سنة 130 للهجرة. حيث يقف الطلاب على أثر الإسلام في الشعر والنثر، وموقف الرسول ( من الشعر، وكذلك الدور الذي قام به شعراء الرسول ( في الدفاع عن الإسلام. والهدف العام من دراسة هذا المقرر معرفة الطالب وإلمامه بتاريخ فترة مهمة من تاريخ الأمة العربية والإسلامية، والتمييز بين الحياة الأدبية قبل الإسلام وبعده. ومن أهم موضوعات مقرر أدب الإسلام: ( موقف الإسلام من الشعر، أثر الإسلام في الشعر من حيث الألفاظ والمعاني، شعراء الرسول (، الصحابة الكرام وقول الشعر، شعر الفتوحات، الشعر في العصر الأموي، بيئة الشام، بيئة العراق، بيئة الحجاز، شعراء الحزب الأموي، شعراء الحزب الزبيري، شعراء الشيعة، شعراء الخوارج، فن النقائض، الغزل وأقسامه، العلاقة بين الفخر والهجاء، فنون النثر الفني، الخطب وأنواعها، أهم خطباء الإسلام، والعصر الأموي ). المخرجات التعليم
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR230 | نحو 3 | 04 | إجباري | + |
يعدّ هذا المقرر مكملا للحلقة الثالثة في النحو العربي حيث يتعرف فيه الطالب على باقي أنواع النواسخ الفعلية والحرفية الداخلة على ركني الجملة الاسمية، ويشرع في التعرف على الجملة الفعلية ويحدد ركنيها. الهدف الرئيس للمقرر: إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم النحو، حيث يتعرفون على باقي أنواع النواسخ الفعلية والحرفية: إن وأخواتها ولا النافية للجنس وظن وأخواتها، والإلغاء والتعليق، وأعلم وأرى ثم ينتقل الطالب إلى الجملة الفعلية فيتعرف على أسسها التي تتكون من: الفعل والفاعل ونائبه، وما يميز ركنيها الأساسين والأحكام المتعلقة بهما. إلى جانب: _ تنمية القدرة على التقويم، والنقد اللغوي الذاتي. _ تعويد الطلاب على قوة الملاحظة والموازنة، والحكم.
GC134 | حاسوب 1 | 02 | عام | + |
EC236 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | + |
الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية في التدريس وإكساب الطالب الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس وتعريف الطالب على الأهداف التربوية ومستوياتها وتصنيفها ويميز الطالب بين الأهداف العامة والخاصة وتعريف الطالب بخصائص وصفات وواجبات وأدوار المعلمة الناجحة المتعددة والمتنوعة في التدريس وكذلك تعريف الطالب على طبيعة التدريس والنظرة التقليدية والحديثة للتدريس ، كما يسهم المقرر في إكساب الطالب القدرة على التخطيط لبعض الدروس المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية .
AR233 | ادب العباسي | 04 | إجباري | + |
1 –أهداف المقرر :أ – يهدف هذا المقرر إلي دراسة الحياه الأدبية إبّان العصر العباسي (( 132هـ– 656هـ )) ، وإبراز ازدهار الفنون الأدبية خلال هذا العصر الذي اختلط فيه العرب بغيرهم من الأقوام مؤثرين ومثأترين بهم .2 –مشتملات المقرر : أ – توطئة عن ملامح الحياة العامة في العصر العباسي (( السياسية والاجتماعية و التقافية )) .ب –الشعر : الشعراء المحدثون والمولدون . تطور الشعر العباسي .الأغراض الشعرية وخصائصها :المدح – الغزل – الهجاء – الرثاء – الفخر – الوصف – الصيد و الطرديات .نماذج من أشعار المتنبي – أبي تمام – البحتري - جـ - النثر :الرسائل خصائصها – أنواعها – نماذج منها – أشهرالكتّاب .التوقيعات : مفهومها – خصائصها – مصادرها – مكانتها من أدب الترسل – نماذجها .
AR234 | علم البيان | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى تعرف الطالب على علم رئيس من علوم البلاغة العربية، وهو مبحث علم البيان، وفهم مباحثه؛ فهو أحد أقسام البلاغة الثلاثة (المعاني ـ البيان ـ البديع).وعلم البيان؛ يُشير إلى طريقة الكشف والظهور والمنطق، فهو الكشف الفصيح الواضح للكلمات وما وراءها، فيتم استخدامه لمعرفة المعاني من وراء التراكيب اللغوية والنحوية المستخدمة، مهما اختلفت الطرق، وهو ينشق من علوم البلاغة، ويهدف إلى إظهار المعاني من وراء الكلمات بأفضل الطرق، المعنى يختلف باختلاف التركيبات اللغوية والنحوية. ومن فوائد هذا العلم ما يأتي: إيراد المعنى بشكل واضح، حيث تنبثق عن علم البيان أركان ثلاثة يُراد بها بيان المعنى وإزالة الغموض عنه، هي كالآتي: 1- التشبيه يُعرف التشبيه بأنّه إيجاد تشابه بين شيئين أو أكثر من خلال إيجاد رابط يربطهم معًا، إذ يتم إيجاد صورة مشتركة بينهم؛ ومن ثم بإحدى أدوات التشبيه يتم الربط بينهم. 2 - المجاز هو استخدام مصطلح معين في غير معناه الطبيعي؛ لتسهيل وصول فكرة معينة، وذلك لوجود علاقة بينها وبين سياق الجملة3 - الكناية هو التكلم بما يُريده المتكلم، فيتم الأخذ بما وراء الكلمات، وهو التصريح بشيء ما، ولكن من دون معناه الحقيقي، فالكناية في المعنى الأساسي هو عدم التصريح بالمعنى المقصود مباشرةً.
AR236 | فقه العبادات 3 | 02 | إجباري | + |
مادة نظرية تهدف إلى تعليم الطالب الفقه القائم على الدليل الشرعي من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة متمثلاً في أبواب الفقه ومنها الصيام ومسائله كفرضيته والحكمة من مشروعيته وفرائضه وسننه ومكروهاته ومبطلاته ، كل هذه المسائل تدريس وفق منهج وسطي قويم بعيداً عن الغلو والتطرف.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EC246 | أسس المناهج | 02 | إختياري | + |
يقدم المقرر لطلاب كلية التربية بكافة تخصصاتهم ويعني المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج واهمية دراسته ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي واسسه واركانه وعناصره وانواعه وان يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والانشطة التعاونية وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.
EC356 | الوسائل التعليمية | 02 | عام | + |
ﯾُﻌﺪ ﻣﻘﺮروسائل والتقنيات التربوية ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﺘﺨﺼﺼﯿﺔ اﻻﺟﺒﺎرﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻋﺪاد اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﻲ )ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺔ/اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ( ﺑﻘﺴﻢرﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﺗﺰودﺑﮫ ﻓﻲاﻟﻔﺼﻞ اﻷول وﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻟﮫ ﻣﺘﻄﻠﺐ .ﯾﮭﺪف ﻣﻘﺮر وسائل والتقنيات التربوية إﻟﻰ ﺗﺰوﯾﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ /اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ واﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﮭﺎرات واﻟﻘﯿﻢ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ لوسائل والتقنيات التربوية وإعطاء نظرة عامة عن التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها في التعليم. وعلى شرح للمفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم ودراسة عملية الاتصال التعليمي كما يركز على المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها كمعلم.ويشتمل المقرر على جانبين النظري والتطبيقي. يتناول الجانب النظري (60%) أهمية الوسائل والمواد التعليمية وتكنولوجيا التعليم ودورها في خدمة العملية التربوية كما يعطي نبذة مختصرة لفوائد استخدام الكمبيوتر في انتاج الوسائل التعليمية ومقارنتها بالوسائل التقليدية اليدوية من خلال التعرف على أحدث النظريات والبحوث في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي للمقرر فهو يمتل (40%) من الناحية الأخري ويركز على التعرف على بعض برامج وتطبيقات الكمبيوتر والتدرب على هذه التطبيقات في انتاج وسائل تعليمية تساعد الطالبة المعلمة من اعداد دروس تعليمية
GC354 | القياس والتقويم | 02 | عام | GC234 | + |
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية التربوية ، وكذلك التطرق إلى تعريف القياس والتقويم التربوي والتعرف على خصائصه و أهميته واهدافه ، وأداواته ومجالاته ومستوياته وأنواعه ، وصولاً إلى الاختبارات التحصيلية و أنواعها أنواع وطرق اعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها .
AR231 | صرف 2 | 02 | إجباري | + |
يعد هذا المقرر وصفا لبنية الكلمة اسما كانت أم فعلا، حيث يتعرف الطالب على أقسام الاسم من حيث الصحة والاعتلال، والأقسام الفرعية التي تندرج تحته. والمفرد والمثنى والجمع ( بأنواعه )، وتقسيمات الفعل من حيث الزمن والصحة والاعتلال والجمود والتصرف ، والمبني للمعلوم والمجهول واللازم والمتعدي وإسناد الفعل إلى الضمائر. أهــــداف المقرر: يهدف المقرر إلى : 1. تعريف الطالب ببنية الكلمة اسما وفعلا، اعتلالا وصحة، وإفرادا وتثنية وجمعا،ومن حيث الجمود والاشتقاقواللازم والمتعدي وغيرها من المعارف المكتسبة من موضوعات المقرر. 2. مساعدة الطالب على صون لسانه من اللحن والوقوع في الخطأ. 3. تزويد الطالب بالمهارات التي تمكنه من البناء الصرفي للكلمة. 4. تمكين الطالب من إتقان لغته والنهوض بها. 5. التمييز بين الأصيل والدخيل في اللغة العربية.
AR240 | نحو 4 | 04 | إجباري | + |
يعدّ هذا المقرر مكملا لأبواب الجملة الفعلية في حلقته الرابعة ، حيث نتابع فيه أبواب الاشتغال والتنازع وتعدي الفعل ولزومه، والمفعول المطلق والمفعول لأجله والمفعول فيه، والمفعول معه والاستثناء، وجميع تلك المفاهيم والمصطلحات النحوية مهمة لتكوين صورة متكاملة عن الجملة الفعلية ومكملاتها. الهدف الرئيس للمقرر: إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم النحو، حيث يتعرفون على مصطلحات نحوية تعد من المكملات المهمة للجملة العربية ، حيث يكثر استعمالها في الأسلوب العربي ، فيتعرف الطالب على: باب الاشتغال، والتنازع ، والمفاعيل ( المنصوبات) ، والاستثناء الذي يعد من الأساليب العربية. إلى جانب: _ أن يعرف الطالب المصطلح النحوي والحكم الإعرابي لكل ما يدرسه. _ إجادة الفصحى.
AR243 | الادب الاندلسي | 02 | إجباري | + |
معرفة الأدب الأندلسي (موضوعاته وأغراضه وأعلامه وخصائصه الفكرية والفنية ومظاهر التجديد فيه ) التمكن من القراءة الصحيحة وفهم المقروء بصورة عميقة وشاملة جودة الإلقاء وتمثل المعاني وإدراك مواطن الجمال في الأعمال الأدبية واكتساب القدرة على استنتاج الخصائص الفنية والفكرية للنصوص وترسيخ الإحساس بتراث الأجداد والاعتزاز بالماضي العريق للأم
AR244 | علم البديع | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلي تنمية الذائقة البلاغية و الأسلوبية لدى الطلاب ، وتمثل النماذج البلاغية والاستفادة منها في مجال تخصصهم . _ مشتملات المقرر : _ توطئة عن علم البديع – تعريفه لغة واصطلاحًا – نشأته – أهميته – تطوره . _ المحسنات اللفظية : السجع – الجناس – الموازنة – القلب – رد العجز على الصدر . _ المحسنات المعنوية : الطباق – المقابلة – التورية – تأكيد المدح بما يشبه الذم- تأكيد الذم بما يشبه المدح – الإرصاد – مراعاة النظير – حُسن التعليل
AR246 | فقه العبادات 4 | 02 | إجباري | + |
إلى دراسة أحكام الزكاة وشروطها وواجباتها والأموال التي تجب فيها الزكاة والنوازل المعاصرة وفقه زكاة الفطر مع مراعاة أصول وقواعد المذهب المالكي.ويشتمل المقرر الموضوعات الآتية :أولا: تعريف الزكاة وبيان حكمها وحكمتها، ومنزلتها في الإسلام، وآثار الزكاة الاجتماعية والاقتصاديةثانيا: شروط وجوب الزكاة والجهة المكلفة بتحصيلها ثالثا: الأموال التي تجب فيها الزكاة: أ- الذهب والفضة: الأوراق النقدية، تعريفها وبيان أنواعها، وأنصبتها الواردة ومقدارها في العصر الحاضر، وشروطها، وأحكامها. ب- عروض التجارة: تعريفها، وبيان أنواعها، وشروطها، وأحكامها، ومسائلها المعاصرة. ت- الزروع والثمار: تعريفها ، وبيان أنواعها ، وشروطها ، وأحكامها . ث- الماشية: ،تعريفها ،وبيان أنواعها، وشروطها ،وأحكامها . رابعا : أحكام زكاة الدين ، الشركات ، والعقارات ، والأسهم ونحوها .خامسا : مصارف الزكاة :تعريفها ،وبيان أنواعها، وشروطها، وأحكامها .
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR478 | التربية العملية 1 (تطبيقات تدريسية) | 02 | إجباري | + |
1. تزويد الطالب بالجوانب التطبيقية للمقررات الدراسية .2. تطوير السمات المهنية واكساب الطالب صفات اجتماعية وتربوية جديدة .3. تدريب الطالب على كيفية تصميم الاختبارات .4. تصميم المواقف التعليمية ورصدها.5. تطوير مهارات حل المشكلات بطرق واساليب تربوية صحيحة .ثانيا - محتويات المقرر:أ - مفهوم التربية العملية : 1. اهداف التربية العملية.2. مراحل التربية العملية .· الملاحظة والمشاهدة .· التطبيقات التدريسية في الجامعة .· التطبيق العملي في المدرسة .3. مسؤوليات الطالب المطبق .ب- خصائص المعلم الفاعل.ج- التعرف على عملية التدريس وأهدافها.ح- التعرف على الدارسين وخصائصهم .ح- خطوات إعداد الدرس .ط- الوسائل التعليمية،أهميتها وأنواعها.ك-الامتحانات أنواعها و ضوابطها.ل – البحوث والواجبات المنزلية وأهميتها. م- علاقة المعلم بالوسط المحيط به ( المدراء ، الزملاء ، الطلاب ، العمال )1. تزويد الطالب بالجوانب التطبيقية للمقررات الدراسية . 2. تطوير السمات المهنية واكساب الطالب صفات اجتماعية وتربوية جديدة . 3. تدريب الطالب على كيفية تصميم الاختبارات . 4. تصميم المواقف التعليمية ورصدها. 5. تطوير مهارات حل المشكلات بطرق واساليب تربوية صحيحة . ثانيا - محتويات المقرر: أ - مفهوم التربية العملية : 1. اهداف التربية العملية. 2. مراحل التربية العملية . · الملاحظة والمشاهدة . · التطبيقات التدريسية في الجامعة . · التطبيق العملي في المدرسة . 3. مسؤوليات الطالب المطبق . ب- خصائص المعلم الفاعل. ج- التعرف على عملية التدريس وأهدافها. ح- التعرف على الدارسين وخصائصهم . ح- خطوات إعداد الدرس . ط- الوسائل التعليمية،أهميتها وأنواعها.ك-الامتحانات أنواعها و ضوابطها. ل – البحوث والواجبات المنزلية وأهميتها. م- علاقة المعلم بالوسط المحيط به ( المدراء ، الزملاء ، الطلاب ، العمال )
GC144 | حاسوب 2 | 02 | عام | + |
AR241 | صرف 3 | 02 | إجباري | + |
يعد هذا المقرر استكمالا لبنية الكلمة الخارجية، حيث يتعرف الطالب على ظاهرتي التصغير والنسب، ويدرسأنواع الاشتقاق ويتعرف على المشتقات الاسمية كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة، وصيغ المبالغة، واسمي الزمان والمكان، والمصدر الميمي، وأفعلالتفضيل ، واسم الآلة. أهداف المقرر: يهدف المقرر إلى: أ. أن يكتسب الطالب قدرا من المعارف في موضوعات المقرر. ب. أن يذكر الطالب كيفية تصغير الأسماء والنسب إليها. ج. أن يميز الطالب بين أنواع المشتقات.
AR250 | نحو5 | 04 | إجباري | + |
يعدّ هذا المقرر مكملا للحلقة السابقة في النحو العربي، حيث يتعرف فيه الطلاب على باقي المنصوبات، الحال والتمييز، ثم ينتقل إلى نوع آخر من مكملات الجملة العربية، وهو باب المجرورات، فيتعرف الطالب على: حروف الجر، وأنواع الإضافة، ثم ينتقل إلى تبيين نوع آخر من العوامل المؤثرة في الاسم ، فيتعرف الطالب على كيفية عمل المصدر واسم المصدر، واسم الفاعل وأمثلة المبالغة، والصفة المشبهة باسم الفاعل. الهدف الرئيس للمقرر: _إكساب الطالب قدرا من المعارف في علم النحو، حيث يتعرفون على باقي أنواع المنصوبات، وحروف الجر، وأنواعها، والإضافة وأنواعها،وأحكامها . وبيان كيفية إعمال المصدر واسم المصدر،و اسم الفاعل، والصفة المشبهة باسم الفاعل.
AR248 | تدريبات لغوية | 02 | إجباري | + |
يعد هذا المقررأحد المقررات التطبيقية، حيث يطبق الطالب ما درسه في النحووالصرف والإملاء،والبلاغة، وتحليل النصوص. أهداف المقرر: يهدف المقرر إلى: 1. تدريب الطلاب على الإعراب الصحيح . 2. دراسة الخلاف وشواهده . 3. التدريب على النص القديم . 4. التعرف على القواعد النحوية المختلفة . 5. ربط العلاقة بين الدروس النحوية التي يدرسها الطالب و ما يعطى من تدريبات.
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR360 | نحو 6 | 04 | إجباري | + |
يعد هذا المقررتوسيعا لمفاهيم وقواعد أساسية في النحو، يتعرف فيها الطالب على بعض الأساليب كأسلوب التعجب وأحكام نعم وبئس، وأسلوب التفضيل، التي تعد إشارة إلى أنواع من الأساليب والعوامل، ثم ينتقل إلى موضوع التوابع: ( التوكيد والنعت والعطف بنوعيه، والبدل)، وأحكامها، ويتعرف على أسلوب النداء، والاستغاثة، والندبة، والترخيم، وأسلوب الاختصاص ، والتحذير والإغراء، وأحكام أسماء الأفعال. الهدف الرئيس للمقرر: -إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم النحو، حيث يتعرفونعلى بعض الأساليب كأسلوب التعجب وأحكام نعم وبئس، وأسلوب التفضيل، التي تعد إشارة إلى أنواع من الأساليب والعوامل، ثم ينتقل إلى موضوع التوابع: ( التوكيد والنعت والعطف بنوعيه، والبدل)، وأحكامها، ويتعرف على أسلوب النداء، والاستغاثة، والندبة، والترخيم، وأسلوب الاختصاص ، والتحذير والإغراء، وأحكام أسماء الأفعال. إلى جانب: - اكتسابه حصيلة لغوية ، تظهر في استعماله الصحيح لها نطقا و كتابة.
ES355 | علم النفس الارتقائي | 02 | إختياري | + |
تزويد البحث العلمي واهميته 1.ان تتعرف الطالبة علي موضوع عتم النفس النمو(الارتقائي)2.ان تكون الطالبة قادرة غلي معرفة أهمية دراسة علم النفس الارتفائي3.ان تكتسب الطالبة خبرة في مناهج البحث في علم النفس الارتقائي4.ان تتعرف الطالبة علي مبادي النمو وقوانينه والعوامل المؤترة في علم النفس الارتقائي
AR351 | علم الاصوات | 02 | إجباري | + |
يعد مدخلا مهما لعلم الأصوات، حيث يدرس الطالب كيفية تكون الصوت اللغوي، ومخارج الحروف وصفاتها، ومراحل تكوين الأصوات النطقية والفيزيائية والسمعية والعوامل المؤثرة في ذلك ، والفرق بين الصوت والحرف، وملامح تغييرات الأصوات في السياقات المختلفة، والمقاطع الصوتية: (الصوائت والصوامت)، والتنوعات الصوتية المختلفة: ( النبر، والتنغيم)، وبعض القوانين الصوتية كالمماثلة والمخالفة، وأثر القرآن في حفظ الأصوات العربية، وجهود علماء العربية في هذا العلم.1. أهـــــداف المقرر:الهدف الرئيس للمقرر الوصول إلى النقاط التالية:أ. التعرف على مبادئ علم الأصوات ومجالاته ومصطلحاته.ب. التعرف على مكونات الأصوات النطقية والفزيائية والسمعية والعوامل المؤثرة فيها.ج. تدريب الطالب على نطق الأصوات اللغوية نطقا سليما.د. سلامة نطق النصوص القرآنية نطقاً صحيحاً.هـ. التعرف على خصائص الأصوات العربية وصفاتها ومكوناتها.6. التعريف بالظواهر الصوتية المصاحبة للنطق الإنساني.2. المخرجات التعليمية:
AR354 | العلم العروض | 04 | إجباري | + |
علم العروض من المقررات التي تهتم بالجانب الفني للغة، حيث يتعرف الطالب على ماهيته والمصطلحات الأساسية له، وسبب وضعه، وواضعه، وأنواع الأبيات الشعرية( المنهوك، المصروع، المجزوء، ... )، والكتابة العروضية، والأسباب والأوتاد، والتفعيلات الشعرية، والبحور الشعرية. أهداف المقرر: الهدف الرئيس للمقررإكساب الطالب قدرا من المعارف يمكنه من وضع الأبيات الشعرية في ميزانها الصحيح. بتقطيعها إلى البحور الشعرية التي تنتمي إليها. وما طرأ على التفعيلات من تغييرات.
AR355 | نقد قديم | 02 | إجباري | + |
أن يعرف الطالب مصطلحات النقد الأدبي. الإلمام الواسع بتاريخ النقد العربي عند العرب. الاطلاع على الأحكام البدائية على النصوص، ثم الأحكام المعلّلة.تنمية الذوق الأدبي، ومساعدة الطالب للحكم المبدئي على النص.معرفة تطور الرؤية النقدية في العصور الأدبية الأولى.
AR356 | فقه العبادات 5 | 02 | إجباري | + |
يشتمل هذا المقرر على الموضوعات التالية: فقه المناسك ومن خلاله يدرس الطالب فقه الحج والعمرة والهدي وما يتعلق بذلك من مفاهيم، وأحكام وأدلة وفقه السير.
AR358 | طرق تدريس الخاصة | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى تعرف الطالب على الطرق الخاصة لتدريس اللغة العربية لجميع المراحل التعليمية، وكيفية استخدام الوسائل التعليمية، وطرق تحضير الدروس وإعدادها، وتهيئة الطلاب للدروس، وربط الموضوعات مع بعضها، وكيفية التعامل مع مستويات الطلاب المختلفة، وتنمية مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والاستماع والإلقاء، والتركيز بصفة خاصة على الإنشاء، ومحاولة تنمية المواهب، وتشجيع الإبداع، والتركيز على الفهم، وغرس مهارات التفكير عند الطلاب، ومحاولة الاستنتاج، والتطبيق العملي لما عرفوه وتعلموه من قواعد لغوية، وتعالج المادة موضوعات مهمة، منها: 1- تمكن الطلاب من مهارات العرض، وتسلسل الأفكار، وتبسيط مفردات الدروس. 2- التركيز على الجانب العملي في المواد، ومعرفة طرق تدريس الأدب، وطرق تدريس التحو، والبلاغة، والتربية الدينية، وغير ذلك. 3 – العمل على غرس روح الحوار بين الأساتذة والطلاب، وتنمية مفاهيم التفكير الحر، والتفكير الناقد، والتذوق الأدبي السليم.4- تنمية مهارات الشخصية الواثقة عند الطلاب، واتخاذ الدروس قاعدة لخلق جيل يؤمن بالفكر والتعليم ويجل العلم وأهله
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EC475 | الصحة النفسية | 02 | عام | + |
AR489 | مشروع التخرج | 04 | عام | MA362 | + |
يعد مشروع التخرج ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد الخريجين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث يساهم في اعداد الطالب /الخريج تمهيداً لتكوينه و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم رياضيات مستقبلي, ويقدم الطالب مشروع تخرجه على مدى فصلين دراسيين بعد انجاز 115 وحدة من الوحدات الدراسية ويكون بإشراف احد اعضاء هيئة التدريس بالقسم ، وتتم مناقشة المشروع من قبل لجنة مشكلة من اعضاء هيئة التدريس بالقسم.
AR488 | التربية العملية 2 | 04 | إجباري | + |
تعد التربية العملية ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد المعلمين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث تساهم في اعداد الطالب\المعلم تمهيداً لممارسته مهنة التدريس و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم مستقبلي, ويشتمل على عدد من الأنشطة التي يجري بعضها في الكلية وبعضها الآخر في المدرسة المتعاونة حيث ينخرط في الموقف الصفي الحقيقي ليلعب دوره كمعلم متدرب ينفذ مجموعة من الفعاليات تحت إشراف تعاوني بين الكلية وإدارة دائرة التربية والتعليم.
المقررات الاختيارية
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR477 | ضوابط الرواية | 02 | إجباري | + |
المقرر يعنى بدراسة مصطلح الحديث والحديث بأنواعه والفرق بين الصحيح والحسن والضعيف وأسباب الضعف . والهدف من هذا المقرر:أولاً: هدف المقرر العام: أن يميز الطالب بين أنواع الحديث ، وأسباب القبول والرد . ثانياً: الأهداف الخاصة: 1- أن يذكر أنواع الحديث باعتبار الصحة والضعف 2- أن يكون قادرا على استنباط الفروق بين الحديث الصحيح والحسن. 3- أن يشارك مع زملائه بتعداد أسباب ضعف الحديث. 4- أن يوكن قادرا على معرفة بعض مصطلحات المحدثين.
AR247E | علوم القرآن | 02 | إختياري | + |
EC364 | طرق بحث | 02 | عام | EC354 | + |
يُعد مقرر طرق البحث من الدراسية الداعمة التي تدرس لبرامج الكلية، ويشرف عليه برنامج المواد التربوية، ويهدف الى التعريف بمفهوم البحث التربويإكساب الطالب المعرفة اللازمة بمفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وتعريفها والفرق بين الطريقة العلمية وغير العلمية في الحصول على المعرفة، خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة، ووضع الفروض ... ، أيضا التعريف بأنواع البحوث التربوية والدراسات المسحية، الارتباطية، النمائية، السببية المقارنة، التعريف بالمتغيرات في البحث التربوي وأساليب ضبطه ،الخصائص السيكومترية، كذلك تعريف الطالب بالطرق المختلفة لجمع المعلومات كا(الملاحظة والاستبانة والمقابلة والاختبارات المقننة)، والأساليب الإحصائية لتحليل البيانات،كيفية اجراء الخطة البحثية وتطبيقها، أيضا اكساب الطالب مهارة كتابة البحث التربوي، وتشجيع الطلاب على المناقشة وتبادل الآراء أثناء المحاضرة .
AR487E | دراسات في السنة | 02 | إختياري | + |
AR127 | اصول الفقه | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة كيفية استنباط الأحكام الشرعية من المصادر التنشريعية المتفق عليها، وكذلك المصادر المختلف عليها. ويشمل المقرر التعريف بأصول الفقه، ونشأته، ومصادر الأحكام المتفق عليها القرآن الكريم والسنة المطهرة، والإجماع القياس. وكذلك العام الخاص والمجمل والمبين والنص والظاهر والنسخ وتعارض الأدلة. أهداف المقرر: -معرفة الموضوعات مادة الفقه، وبيان موضوعه وطريقة ورود الأحكام الشرعية ومصادرها.
AR126 | فقه العبادات 2 | 02 | إجباري | + |
ﻣﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ أبواب الفقه الإسلامي وما يُعنى به من مفهوم العبادة وأهدافها، يدرس فيها الطالب كتاب الطهارة وما يتعلق به من أقسام المياه والأعيان الطاهرة والنجسة والوضوء والغسل والتيمم والمسح على الخفين وكل مايحتاج الطالب معرفته لكي يؤدي العبادة بصورة صحيحة، وكدلك المحافظة والمداومة عليها، ولكي يساهم هذا كله إلى فهم الطالب للفقه الإسلامي الفهم الصحيح البعيد عن الغلو والتطرف٠
AR486E | قواعد فقهية | 02 | إختياري | + |
AR361 | علم اللغة | 02 | إجباري | + |
يعد هذا المقرر المدخل التمهيدي إلى علم اللغة، حيث يتعرف الطالب على مفهوم علم اللغة العام والفرق بينه وبين فقه اللغة، وموضوعه، وعلاقة اللغة بالعلوم الأخرى،واللغة المكتوبة والمنطوقة، وتاريخ نشأة هذا العلم وفروعه،والفصائل اللغوية، ومكانة اللغة العربية من اللغات السامية، ويتعرف علىمستوى التحليلاللغوي، والصراع اللغوي ومظاهره وأهميته. أهـداف المقرر:يهدف علم اللغة للوصول إلى النقاط التالية:أ. تعريف الطالب بعلم اللغة العام، و بالمفاهيم الأساسية التي يقوم بدراستها هذا العلم.ب. السعي إلى الاستفادة من مفاهيم هذا العلم في مجال تعليم طلبة مراحل التعليم العام. ج. تنمية قدرات الطلبة في عملية تطبيق مفاهيم علم اللغة العام في البحوث العلمية.
AR363 | الادب الحديث | 04 | إجباري | + |
يهدف المقررإلى دراسة الحياة الأدبية ((شعرها ونثرها )) إبّان العصر الحديث ، وإبراز تطور الفنون الأدبية ، أبزر أعلام النهضة الأدبية الحديثة . 2 –مشتملات المقرر : أ – مراحل الأدب العربي الحديث وتداخلها . ب – مرحلة الانبعات (( مقدماتها – جهود روادها– خصائصها- دور الشاعر محمود سامي البارودي )). جـ - الاتجاه الكلاسيكي في عصر النهضة جهود الشعراء الكلاسيكيين أحمد شوقي نموذجًا . د – تطور النثر في عصر النهضة . هـ - فن المقالة (( خصائصها – أنواعها – كتّابها )) . و – الخطابة (( تعريفها – شروطها – أنواعها – خطباؤها)) بطرس البستاني . ز – الفن القصصي (( تعريفه – أقسامه – تقويم القصص العربي الحديث )).
AR365 | نقد حديث | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة الحياة النقدية الحديثة في العصر الحديث ، و إبراز نواحي تطورها وازدهارها . 2 – مشتملات المقرر : أ – النقد لغة واصطلاحًا . ب – أصول النقد . ج – مناهج النقد الحديث (( الذاتي – الموضوعي – التاريخي )) . د – مناهج النقد (( الفني – التاريخي – النفسي – المتكامل )). هـ - المدارس النقدية (( الكلاسيكية – الرومانسية – المهجر )).
AR366 | احكام الاسرة | 02 | إجباري | + |
مادة نظرية تهدف إلى تعليم الطالب الأحكام الشرعية التي تتعلق بالأسرة وحق منهج الشريعة الإسلامية القائم على الدليل الشرعي من الكاتب والسنة وأقوال الأئمة ، وذلك في المسائل كالنكاح وشروطه وايمانه والخطبة وشروطها ومندوباتها وأركان العقد وبعض المسائل الفرعية التي تتعلق بالنكاح مع دراسة الوقائع الحادثة في مجتمعنا ، كذلك دراسة الطلاق ومسائل الخلع والفرقة.
AR368 | تطبيقات لغوية | 02 | إجباري | + |
يعد هذا المقررأحد المقررات التطبيقية في مستويات اللغة، حيث يطبق الطالب ما درسه في النحووالصرف والإملاء،والبلاغة، وتحليل النصوص. أهداف المقرر: يهدف المقرر إلى: أ. أن يمتلك الطالب القدرة على تحليل أي نص، ( صوتيا، ونحويا، وصرفيا، وبلاغيا، ودلاليا). ب. أن يعرف كيفية إعراب أي نص لغوي. ج. تمكنه من لغته. ج. أن يميز بين أنواع الجمل. ويحدد أشباه الجمل.
AR470 | نحو 7 | 04 | إجباري | + |
يعدّ هذا المقرر الحلقة الأخيرة في النحو العربي ، حيث تسرد فيهمسائل وأحكام متفرقةترتبط ارتباطا وثيقا بما سبق دراسته من جمل وأساليب عربية، تعد ملاحق لما لم يشرح شرحا مفصلا في موضعه من الألفية، فيتعرف الطالب على أحكام نوني التوكيد ، والأسماء الممنوعة من الصرف، وإعراب الفعل المضارع، رفعا ونصبا وجزما، والعدد وأحكام كنايات العدد، وباب لو الشرطية، ووأمّا ولولا، لوما، وباب الإخبار بالذي وفروعه ، والحكاية. الهدف الرئيس للمقرر: _إكساب الطالب قدرا من المعارف في علم النحو، حيث يتعرف على باقي الأحكام والأساليب المختلفة في الجملة العربية، كأسلوب التوكيد والشرط، وبعض الأحكام النحوية المتفرقة التي تمكّنه من التعبير عن رأيه دون تردد. إلى جانب: _ خلق روح التنافس بين الطلاب في تعليمهم كيفية استنباط الآراء النحوية ومناقشة الخلافات بين علماء اللغة في بعض المسائل.
AR471 | علم الدلالة واللسانيات | 02 | إجباري | + |
يعدّ هذا المقرر مدخلا مهما لفهم علم الدلالة في اللغة والاصطلاح، والتعرف على نشأة المصطلح عند العرب، ومعرفة العلاقة بين علم الدلالة والعلوم العربية، وكيفية تطور هذا العلم وتشعب مباحثه، والتعرف على نظريات الدلالة الحديثة، ومعرفة الفرق بين الدلالة المركزية والهامشية في النصوص المدروسة، وبيان مسألة الحقيقة والمجاز، وأثر التطور الدلالي فيها، والتعرف على المعاجم العربية نشأتها، مدارسها طرائق البحث فيها.الهدف الرئيس للمقرر: _ إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم الدلالة، حيث يتعرف الطالب على معنى الدلالة، وتطور مباحثها عن العرب والغرب، والتمييز بين المعنى اللغوي والمعنى غير اللغوي، وتحديد مستويات علم الدلالة: الصوتية والنحوية والصرفية والمعجمية، ومعرفة معنى التطور الدلالي، وعوامله، وأنواعه، ومظاهره. _ القدرة على تحليل وتصنيف المفردات العربية في المعاجم العربية المختلفة.
AR475 | تحليل النصوص | 02 | إجباري | + |
يهدف مقرر تحليل النصوص إلى فهم الطالب معنى التحليل والفرق بين التحليل والتفسير والتأويل، ومن ثم تعريفه بأدوات التحليل وتقنياته، وتدريبه الدؤوب على نصوص أدبية متعددة لتمكينه من تطبيق الأدوات والتقنيات التي درسها نظريا، وكيفية التعامل مع النصوص المختلفة وسبر أغوارها واستخراج مكنوناتها الفنية والبلاغية. ومن أهداف المقرر إظهار مهارات الطالب التي اكتسبها عبر دراسته الجامعية عبر الفصول الدراسية، حيث إن تحليل النص سيرجع به إلى مراجعة العلوم اللغوية من نحو وصرف ودلالة، والعلوم الأدبية من أدب جاهلي وإسلامي وعباسي وحديث، وتنمية مهارة النقد الأدبي والبلاغي، ليرجع إلى ما اكتسبه من مهارات سابقة عبر مواد النقد القديم والنقد الحديث، وعلم المعاني وعلم البيان، وعلم البديع، وموسيقى الشعر المتمثلة في علم العروض وعلم اللغة وعلم الأصوات. حيث يعكف الطالب على دراسة مفردات المقرر الآتية: ( معنى التحليل، الفرق بين التحليل والتفسير والتأويل، منهجية تحليل النص الشعري، القراءة وأنواعها، فهم النص، تحليل النص، التحليل البلاغي، معجم النص، المعجم اللغوي، المعجم الشعري، التحليل البياني، التحليل النحوي، التحليل الدلالي، موسيقى النص ). ( منهجية تحليل النص النثري، أنواع النثر، تحليل القصة، تحليل الرواية، تحليل المسرحية، تحليل الشخصيات، تحليل الأحداث، تحليل الأسلوب، شخصية الكاتب ).